مطلوب من العبد لكي يكسب السعادة والأمن والراحة ، أن يبادر إلي الفضائل ، وأن يسارع إلي الصفات الحميدة والأفعال الجميلة (( احرص علي ما ينفعك واستعن بالله )) .
احد الصحابة يسأل الرسول صلي الله عليه وسلم مرافقته في الجنة فيقول : (( أعني علي نفسك بكثرة السجود ، فانك لا تسجد لله سجدة ،إلا رفعك بها درجة )) . والأخر يسأل عن باب جامع من الخير فيقول له : (( لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله )) . وثالث يسال فيقول له : (( لا نسبن أحدا ، ولا تضربن بيدك أحدا ، وان احد سبكبما يعلم فيك فلا تسبه بما تعلم فيه ، ولا تحرقن من المعروف شيئا ،ولو أن تفرق من دلوك في إناء المستقي )) .
إن الأمر يقتضي المبادرة والمسارعة : (( بادروا بالإعمال فتنا )) ، (( اغتنم خمسا قبل خمس ) ، ( وسارعوا إلي مغفرة من ربكم وجنة ) ، ( أنهم كانوا يسارعون في الخيرات ) ، ( والسابقون السابقون ) .
لا تهمل في عمل الخير ، ولا تنتظر في عمل البر ، ولا تسوف في عمل الفضائل :
دقات قلب المرء قائلة له ..... إن الحياة دقائق وثوان
( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ) .
عمر بن الخطاب بعد إن طعن وثج دمه ، يري شابا يجر أزاره ، فقال له عمر : ((يا ابن أخي ، ارفع إزارك ، فأنه اتقي لربك ، وأنقي لثوبك )) . وهذا أمر بالمعروف في سكرات الموت ( لمنشاء منكم أن يتقدم أو يتأخر ) .
ان السعادة لا تحصل بالنوم الطويل ، الخلود الي الدعة ، وهجر المعاني ، واطراح الفضائل . ( ولكن كره الله انبعاثهم فثبطهم وقيل اقعدوا مع القاعدين )
إن منطق أصحاب الهمم الدنية والنفوس الهابطة يقول : لا تنفروا في الحر ) ، ( لو كانوا عندنا ما ماتوا وما قتلوا ) .
وقد نهي العبد بالحي عن التأخر عن فعل الخير : ( مالكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل لتم إلي الأرض ) ، ( وان منكم لمن ليبطئن ) ، (ولكنه اخلد إلي الأرض ) ، ( أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب ) ، ( ذلك بأنهم استحبوا الحياة الدنيا علي الآخرة ) ، ( ولا تنازعوافتفشلوا )، ( وإذا قاموا إلي الصلاة قاموا كسالي ) ، ((اللهم إنيأعوذ بك من الكسل )) (( الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت ، والعاجز من اتبع نفسه هواها ، وتمني علي الله الأماني )).
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احد الصحابة يسأل الرسول صلي الله عليه وسلم مرافقته في الجنة فيقول : (( أعني علي نفسك بكثرة السجود ، فانك لا تسجد لله سجدة ،إلا رفعك بها درجة )) . والأخر يسأل عن باب جامع من الخير فيقول له : (( لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله )) . وثالث يسال فيقول له : (( لا نسبن أحدا ، ولا تضربن بيدك أحدا ، وان احد سبكبما يعلم فيك فلا تسبه بما تعلم فيه ، ولا تحرقن من المعروف شيئا ،ولو أن تفرق من دلوك في إناء المستقي )) .
إن الأمر يقتضي المبادرة والمسارعة : (( بادروا بالإعمال فتنا )) ، (( اغتنم خمسا قبل خمس ) ، ( وسارعوا إلي مغفرة من ربكم وجنة ) ، ( أنهم كانوا يسارعون في الخيرات ) ، ( والسابقون السابقون ) .
لا تهمل في عمل الخير ، ولا تنتظر في عمل البر ، ولا تسوف في عمل الفضائل :
دقات قلب المرء قائلة له ..... إن الحياة دقائق وثوان
( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ) .
عمر بن الخطاب بعد إن طعن وثج دمه ، يري شابا يجر أزاره ، فقال له عمر : ((يا ابن أخي ، ارفع إزارك ، فأنه اتقي لربك ، وأنقي لثوبك )) . وهذا أمر بالمعروف في سكرات الموت ( لمنشاء منكم أن يتقدم أو يتأخر ) .
ان السعادة لا تحصل بالنوم الطويل ، الخلود الي الدعة ، وهجر المعاني ، واطراح الفضائل . ( ولكن كره الله انبعاثهم فثبطهم وقيل اقعدوا مع القاعدين )
إن منطق أصحاب الهمم الدنية والنفوس الهابطة يقول : لا تنفروا في الحر ) ، ( لو كانوا عندنا ما ماتوا وما قتلوا ) .
وقد نهي العبد بالحي عن التأخر عن فعل الخير : ( مالكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل لتم إلي الأرض ) ، ( وان منكم لمن ليبطئن ) ، (ولكنه اخلد إلي الأرض ) ، ( أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب ) ، ( ذلك بأنهم استحبوا الحياة الدنيا علي الآخرة ) ، ( ولا تنازعوافتفشلوا )، ( وإذا قاموا إلي الصلاة قاموا كسالي ) ، ((اللهم إنيأعوذ بك من الكسل )) (( الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت ، والعاجز من اتبع نفسه هواها ، وتمني علي الله الأماني )).
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأربعاء يونيو 29, 2011 4:01 am من طرف مرتضى ودابوشامة
» بداية النهايه
الأحد مايو 09, 2010 4:46 am من طرف Admin
» حرااااااااااااااااااااااام
الخميس مايو 06, 2010 11:37 pm من طرف abubaker modawi
» انتبه المنتدي مراقب
الخميس مايو 06, 2010 9:26 pm من طرف كاتم الافراح
» جواهر من اقوال السلف
الخميس مايو 06, 2010 9:21 pm من طرف ghazi
» صفقة مع الله رابحة بالملايين
الخميس مايو 06, 2010 9:11 pm من طرف الصعب
» ان لم تبالي فان قلبك يموت
الخميس مايو 06, 2010 9:04 pm من طرف الصعب
» علامات الساعة الكبري
الخميس مايو 06, 2010 8:54 pm من طرف الصعب
» علامات الساعة التي تحققت
الخميس مايو 06, 2010 8:47 pm من طرف الصعب